مفاهيم في التصوير الفوتوغرافي الرقمي

أهم مفاهيم التصوير الفوتوغرافي الرقمي.

مفاهيم التصوير الفوتوغرافي الرقمي متعددة ومختلفة. لكن هناك بعضها يعتبر اساسي وجب على كل من أراد الدخول لعالم التصوير هذا أن يكون ملما بها. تعتبر هذه أول خطوة لبداية مثالية من أجل الحصول على صور وأعمال متميزة وباحترافية. فيما يلي نتطرق إلى بعض هذه المفاهيم المتعلقة بالتصوير الفوتوغرافي الرقمي :

جهاز مقترن الشحنة Charge Coupled Device CCD

حساس ضوء موجود في معظم الكامرات الرقمية. يحول الضوء الداخل عبر العدسة إلى إشارات رقمية يمكن معالجتها وحفظها. وهو عبارة عن مستطيل لا تتجاوز مساحته بضعة مليليمترات. وهذا المستطيل عبارة عن شريحة سيليكونية بها عدد هائل من البكسلات بالملايين، لتحويل فوتونات الضوء إلى إلكترونات مشحونة التي تحول بعد ذلك إلى صورة رقمية داخل وسيط التخزين في الكامرا.

مفاهيم التصوير
مفاهيم التصوير

فتحة العدسة

هو حاجز شبيه بقزحية العين يقع بين العدسة وحساس الضوء. يحدد مقدار الضوء الداخل من العدسة إلى حساس الضوء. هذا الحاجز مضبوط على عدة قيم قياسية، يمكن التحكم فيها إما إليكترونيا أو من خلال قرص في أعلى الكاميرا. الرقم الأصغر يدل على أكبر فتحة للحاجز مثل الفتحة f2. بينما الرقم الأكبر مثل f16 يدل على أصغر فتحة للعدسة.
تستخدم الفتحات الكبيرة عندما تكون الإضاءة قليلة في المشهد، وعند الرغبة في الحصول على عمق حقل محدود.

عمق الحقل Depth Of Field

وهي المسافة بحيث تكون الكائنات في الصورة واضحة وحادة التفاصيل والمعالم, وتعتمد هذه المسافة على فتحة العدسة, فإذا استخدمنا فتحة عدسة صغيرة إف 16 مثلا فأن مسافة عمق الحقل ستكون كبيرة أي أن معالم الصورة ستكون واضحة أكثر, بدءا من مقدمة الصورة ثم الوسط فالخلفية.

سرعة الغالق Shutter Speed

وهي المدة التي يسمح للضوء فيما بالدخول عبر العدسة طبعا إلى حساس الضوء ويضبط هذه العملية الغالق الموجود دائما بين العدسة وحساس الضوء, ويمكن تغيير سرعة الغالق باختيار السرعة من عدة سرعات متوفرة وتبدأ في بعض الكامرات من دقيقتين أو أكثر – أبطأ سرعة (إلى حوالي 4000 جزء من الثانية – الأسرع).
يتأثر اختيار سرعة الغالق بفتحة العدسة المستخدمة وثبات الكامرا ونوع الهدف المراد تصويره. يمكن أن تستخدم سرعة الغالق البطيئة مثلل 1/8 معناه 8 ثواني في التصوير الليلي, بتثبيت الكامرا على حامل ثلاثي الأرجل Tripod , سيظهر نوع من الضبابية Blur باللون الأحمر المتوهج خصوصا في الشوارع السريعة.
كما يمكن أن تستخدم السرعة العالية مل 1/1000 معناه واحد من ألف جزء من الثانية لتجميد حركة المشاهد السريعة مثل سباق السيارات, الدارجات يعني التصوير الرياضي بشكل عام.

التعريض Exposure

إعدادات التعريض في الكامرات الرقمية أو العادية هي التي تنظم كمية الضوء اللازمة لتكوين الصورة, ويتحدد هذا الأمر بسرعة الغالق وفتحة العدسة. التعريض الأوتوماتيكي AE وهو نظام إلكتروني يحدد إعدادات سرعة الغالق وفتحة العدسة المناسبة للمشهد المراد تصويره.

البعد البؤري للعدسة:

هو المسافة من منتصف العدسة وحتى نقطة البؤرة Focal Point التي تقع على الفيلم أو حساس الضوء حيث تتكون الصورة – إذا كانت في بؤرة العدسة – ويقاس بالملليمتر mm ويسمى أيضا بالبعد البؤري أو البعد المحرقي. تقوم عدسة الكاميرا بعكس جزء من المشهد على الفيلم أو حساس الضوء. حقل الرؤية يحدد بزاوية الرؤية من عدسة الكاميرا نحو المشهد. يمكن قياسه إما أفقيا أو عموديا. الأفلام وحساسية الضوء الأكبر هي التي لديها حقل رؤية Fov أعرض. يتأثر حقل الرؤية بالطول البؤري الذي يعتمد على هيئة كاميرات 35mm أكثر من أية هيئة أخرى. كلما قل الطول البؤري كلما زاد حقل الرؤية والعكس بالعكس.

تناسب أبعاد الصورة Aspect Ratio:

هي العلاقة بين العرض والإرتفاع للصورة, ويمكن الحصول عليه بتقسيم العرض على الإرتفاع. ويعبر عنه دائما برقمين صحيحين مثل 4:3 في كاميرات 35mm وكاميرات SRL الرقمية. أوراق الطباعة 4×6 بوصات لها نسبة العرض 4:3 بينما معظم شاشات الحاسوب والكاميرات الرقمية المدمجة لها نسبة العرض 3:2.

تشوهات ناتجة عن العدسات

التشويه الأول Barrel Distortion:

يحدث عند استخدام عدسة واسعة الزاوية. وتظهر الصورة بسبب هذا التشوه وكأنها منتفحة أو متكورة. ويظهر هذا التكور بشكل بارز في الصور التي تحتوى مستقيمات.

التشويه الثاني Pincushion Distortion:

هو عكس التشويه السابق, حيث يحدث عند استخدام عدسة مقرية Tele وتظهر الصورة وكأنها محفورة.

ماهو SLR –Single Lens Reflex:

يطلق على الكاميرات التي تحتوى على عدسة واحدة تستخدم لمشاهدة المنظر ولالتقاط الصور, للذاكرة بالنسبة للكاميرات الرقمية أو الفيلم بالنسبة للكاميرات العادية. وتتم هذه العملية من خلال مرآة تقع خلف العدسة وتعكس الضوء عبر منشور خماسي إلى منفذ زجاجي يشاهد من خلاله المصور المشهد المراد تصويره. وتؤمن هذه الميزة الدقة الكبيرة للصورة والتحكم الكامل بإعدادات الصورة, والأهم من ذلك أن ما تشاهده هو ما سيتم تصويره. بعكس هذا النوع الذي يعتبر الأغلى سعرا تتوافر الكاميرات الأخرى بعدسة منفصلة عن منفذ النظر وتسمى بكاميرات سدد و صور Point and shoot.

ما المقصود بـشاشات LCD – Liquid Crystal Display -:

المقصود بـ LCD هو كونها عبارة عن تقنية عرض تعتمد على البلور السائل في عملها, أهم ما يميز هذه التقنية هو استهلاكها المنخفض للطقاقة. لذلك تتواجد في معظم الأجهزة المحمولة, كالحواسيب المحمولة والمساعدات الرقيمة الكفية والكاميرات الرقمية والساعات الرقمية بالإضافة إلى كاميرات الفيديو الحديثة وغيرها.
وتتوفر شاشات LCD في الأسواق وذلك للحواسيب المكتبية وتتميز بنحافتها وتوفيرها للمساحة بعكس شاشات CRT العادية, ولكن عيب شاشات LCD هو سعرها المرتفع.
تعتمد تقنية LCD على طريقتين أساسيتني لإنتاج اللون وهي:

تقنية المصفوفة الخاملة Passive Matrix وهي أرخص سعرا.

تقنية المصفوفة النشطة Active Matrix وتسمى أيضا TFT والتي تنتج صورا حادة بوضوح شاشات CRT.

التصوير القريب – الماكرو – Macro Photography:

وهو تصوير الأشياء الصغيرة أو تصوير لجزء من أشياء كبيرة، وذلك بتقريب الكاميرا منه. مثل تصوير الأزهار الصغيرة أو تصوير عملات وطوابع.
وتتوفر هذه الميزة في معظم الكاميرا الرقمية الموجود في الأسواق. حيث يوجد بجانب العدسة زر يمكنك تحريكه باتجاه معين لضبط العدسة للتصوير الماكرو يعني يتم إنقاص البعد البؤري للعدسة إلى أقل قيمة ممكنة. في هذه الحالة تصبح الأشياء القريبة من الكاميرا واضحة, بينما الأشياء البعيدة ضبابية.

الوحدة الضوئية البكسل Pixel:

وهي العنصر الأساسي المكون للصورة عند عرضها على شاشة الحاسب. حساس الكاميرا الرقمية يتكون من مصفوفة من البكسلات يصل عددها للملايين.

وسيط التخزين Storage Media:

وهو الوسيط الرقمي لتخزين الصور في الكاميرات الرقمية مقابل الفيلم في الكاميرات العادية، وتعرف بذاكرة الفلاش Flash Memory ومن الأمثلة المشهورة نجد CF وهي CompactFlash و SmartMedia و SD التي تعني Secure Digital .

بعض المعلومات التقنية عن بطاقة الذاكرة Memory Cards

وهي نوع من وسائط التخزين الرقمي على الحالة الصلبة أي اللتي تعتمد على المكونات الإلكترونية عوضا عن الأجزاء المتحركة لحفظ المعلومات, وهذه البطاقات هي من نوع EEPROM أي الذاكرة التي يمكن القراءة منها والكتابة عليها باستخدام التيار الكهربائي, التي تحتفظ بمحتوياتها حتى عند عدم وجود طاقة كهربائية. وتعرف هذه البطاقات أيضا بذاكرات فلاش Flash Memory.